اخر المنشورات



-بيداغوجية تسيير الأناشيد و الالعاب و المعامل التربوية ( التدريب التحضيري)

-بيداغوجية تسيير الأناشيد و الالعاب و المعامل التربوية ( التدريب التحضيري)



1-بيداغوجية تسيير الأناشيد

لتلقين الأناشيد يجب مراعاة مايلي :
1 - الرغبة في تلقين النشيد
2 - اختيار النشيد المناسب
3 - اختيار المقام المناسب
4 - التمكن من النشيد لغويا
5 - التمكن من حركات الانطلاقة والإيقاع والتوقف والارتكاز على الزمن القوي بحركة اليد
6 - اختيار المكان المناسب والوقت المناسب
7 - الثقة بالنفس وعدم الخجل
8 - الوقفة السليمة
9 - عدم إثارة الانتباه بالملابس والحركات غير اللائقة
10 - البشاشة والتشويق
11 - مراعاة رغبة المستفيدين في الإنشاد
12 - التذكير بعلامات السكوت
13 - تلقين النشيد أولا بمقام منخفض وبعد ذلك بالمقام الخاص به.
طريقة التلقين :
1 - أداء النشيد كاملا بدون لحن
2 - شرح الكلمات الصعبة
3 - شرح موضوع النشيد
4 - تلقين الشطر الأول فالشطر الثاني ثم الجمع بينهما
5 - تلقين البيت الثاني ثم ربطه بالبيت الأول وهكذا إلى آخر النشيد
ملاحظة :
1 - يجب الرجوع إلى البطاقة الفنية للنشيد

2- ضرورة النزول إلى مستوى الأطفال مع الاحتفاظ بالشخصية

2-بيداغوجية تسيير الألعاب

لتسيير الألعاب يجب مراعاة مايلي :
1 - الرغبة في اللعب من طرف المشارك
2 - بناء اللعب على تقمص الأدوار
3 - استيعاب اللعبة من طرف المشارك
4 - المشاركة في اللعب
5 - الحرص على أن تكون قواعد اللعبة لينة وسهلة ( الاستيعاب )
6 - السعي من خلال اللعب إلى خلق علاقات اجتماعية بين الأطفال
طريقة التطبيق :
1 - تهيئ الجو النفسي
2 - توظيف عنصر القصة لجعل اللعبة بشكل حادث ملموس وقريب من الطفل
3 - التبليغ الواضح للعبة
4 - اتخاذ المنشط لمكان يسمح له بمسايرة جميع مراحل اللعبة دون صعوبات
5 - تهيئ المواد والأدوات
6 - توفير عنصر السلامة.
ملاحظات :
1 - يجب الرجوع إلى البطاقة الفنية للألعاب
2 - منشط اللعبة يكون تارة مراقبا وحكما ومشاركا

3-بيداغوجية تسيير المعامل التربوية والأشغال اليدوية

لتطبيق حصص المعامل التربوية والأشغال اليدوية المنظمة بالمخيمات الصيفية ومراكز
 الاصطياف أو المؤسسات التربوية لا بد من :

1 - أن ترمي إلى هدف تربوي
2 - أن تخضع للتدرج من البسيط إلى المركب، مع إعطاء شروحات كافية لجعل المعمل في
 متناول المتعلم من حيث المضمون وكيفية التعامل مع المادة والأداة
3 - الحرص على التنظيم
4 - الاقتصاد في المواد والمحافظة عليها
5 - الحرص على النظافة والترتيب
6 - الحرص على سلامة الأطفال
ومن جهة أخرى يجب أن يكون الهدف من تنظيم حصص المعامل التربوية والأشغال اليدوية
 الوصول إلى ما يلي :
* خلق روح الابتكار لدى الأطفال وتنمية ذوقهم الفني
* إذكاء الروح الجماعية
* تقدير العمل اليدوي والتعود على أساليب العمل
* اكتساب لغة تشكيلية متنامية

* اكتشاف المواهب وصقلها.

Partager

0 التعليقات :

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

translate